التأمين الإجباري على السيارات بالمغرب

 التأمين الإجباري على السيارات بالمغرب

أنواع التأمين على السيارات قانون التأمين على السيارات بـالمغرب PDF جدول أسعار تأمين السيارات بالمغرب 2022 أنواع تأمين السيارات بالمغرب شهادة التأمين للسيارة كيفية حساب التأمين على السيارات سعر التأمين على السيارات هل يمكن تأمين السيارة لمدة شهر

التأمين الإجباري على السيارات بالمغرب


في المغرب، يجب على جميع المالكي السيارات بعد الشراء يجب على السيارة عمل تأمين الإجباري للسيارة، بعد شراء السيارة و الحصول على رخصة القيادة. يغطي هذا التأمين المخاطر الشاملة، مثل الضرر الذي قد يحدث للسيارة الخاصة بك، الضرر الذي قد يحدث لغيرك، أو الضرر الذي قد يحدث للغير الذي يقود السيارة الخاصة بك. يجب على المالكي التجديد التأمين الإجباري كل عام. او ستة اش_هر او ثلاثة اش_هر


تأمين السيارة الإجباري بالمغرب

التأمين الإجباري على السيارات هو تأمين ضد المسؤولية المدنية الناتجة عن حوادث السيارات ، لذلك فهو يخضع لأحكام التأمين بشكل عام ، وأحكام تأمين المسؤولية بشكل خاص ، بالإضافة إلى الأحكام الخاصة بذلك التأمين. وفرض المشرع التأمين الإجباري على المركبات في محاولة لحماية ضحايا حوادث المرور حتى لا يجدون أنفسهم أمام مسؤول معسر. واستكمالا لهذه الحماية عمل المشرع على إنشاء صندوق تأمين ضد الحوادث المرورية يعهد إليه بتعويض ضحايا الحوادث المرورية الذين لم يتم اكتشاف مرتكبيها أو الذين ليس لمرتكبيها تأمين يغطيهم كليًا أو جزئيًا ، أي. في الحالات التي لا يوجد فيها تأمين ضد المسؤولية يضمن تغطية الضرر للمصاب.


أولا: أحكام التأمين على العربات البرية ذات محرك نظم المشرع التأمين الإجباري على العربات ذات المحرك في مدونة التأمينات الجديدة (المواد من 120 إلى 132) إضافة إلى القرار رقم 1053.06 الصادر بتاريخ 26 ماي 2006 (الملحق 1) بشأن الشروط النموذجية العامة للعقود المتعلقة بتأمين المسؤولية المدنية عن العربات ذات محرك التأمين من المسؤولية المدنية عن حوادث السير تأمين إجباري، إذ أن كل شخص طبيعي أو معنوي معرض القيام مسؤوليته المدنية عن الأضرار البدنية أو المادية اللاحقة بالأغيار والتي قد تتسبب فيها عربة برية ذات محرك ملزم قانونا بعقد تأمين على تلك المسؤولية (المادة 120 من مدونة التأمينات)، وإلا تعرض للعقاب الذي تنص عليه المادة 131 وهو”… الحبس من شهر(1) إلى ستة (6) أشهر وبغرامة من ألف ومائتين ( 1.200) إلى ستة آلاف أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط… ويمكن مضاعفة الحد الأقصى للغرامة في حالة العود.”

المهتمون بالتأمين الإجباري هم كل شخص يمتلك سيارة برية آلية ويريد استخدامها داخل المغرب ، حيث يجب عليه تأمين مسؤوليته عن تلك المركبة. في ذلك الوقت ، كان التأمين الذي يحمله يغطي فقط الحوادث التي تقع داخل التراب الوطني للمملكة المغربية. ومع ذلك ، وفقًا للمادة 3 من القرار الصادر في 26 مايو 2006 بشأن الشروط المعيارية العامة لعقود التأمين من المسؤولية المدنية للمركبات ، يمتد التأمين إلى البلدان المنضمة إلى الاتفاقية التي تنشئ نظام بطاقة التأمين الدولي المعروف باسم "البطاقة الخضراء، أو للاتفاقية بين دول جامعة الدول العربية المتعلقة بحركة السيارات بين تلك الدول والبطاقة العربية الدولية لتأمين المركبات المعروفة باسم" البطاقة البرتقالية "، أو بكل اتفاقية ثنائية أو متعددة الأطراف تتعلق بكل بطاقة أخرى تم التصديق عليها ونشرها من قبل المغرب ، ويمكن أيضًا تمديدها باتفاق الأطراف إلى كل دولة أخرى تعينها في ظروف خاصة.


ويجب على كل مغربي يريد نقل سيارته إلى دول أخرى غير البلدان المعنية بالاتفاقيات المذكورة أعلاه أن يحصل على تأمين خاص لمسئوليته الناشئة عن استخدامه لتلك السيارة.كما يجب على كل شخص مقيم بالخارج يعبر الحدود المغربية بسيارته أن يحمل ما يسمى تأمين الحدود ، إلا إذا كان يحمل إحدى الوثائق المشار إليها أعلاه ، وهي:


- بطاقة تأمين دولية تسمى "CART VERT"البطاقة الخضراء"جرين كارد" تشمل المغرب في نطاق الضمان.


بطاقة التأمين بين الدول العربية تسمى "البطاقة البرتقالية"

تعليقات